جرادي سكينة
أستاذة مساعد قسم ب قسم علم الاجتماع جامعة ابن خلدون /تيارت
يهتم هذا الدرس بالتعرف على مفاهيم الخاصة بالتنشئة الاجتمعاية واهم مؤسساتها
هذاالدرس موجه للطلبة السنة الثانية علم اجتماع قسم علم الاجتماع،.
حتى يتمكن الطالب من اكتساب مختلف المعارف الواردة في المقياس، فإنه يفترض به أن يكون قادرا على: - أن يلمّ بأهم مفاهيم علم النفس الاجتماعي بما فيها التنشئة الاجتماعية -التعرف على مصادر أو مؤسسات التنشئة الاجتماعية بمختلف أشكالها - فهم العلاقة القائمة بين التنشئة الاجتماعية والفرد.
أستاذة مساعد قسم ب قسم علم الاجتماع جامعة ابن خلدون /تيارت
يساهم الاتجاه النفسي لنظرية التحليل في التنشئة الاجتماعية بما يسمي بالانا الأعلى ويمكننا فهم عمليه التنشئة الاجتماعية لنظرية التحليل النفسي عندما ننظر إليها في إطار تطوري نمائي من خلال مراحل النمو ألأساسية التالية : المرحله الفميه: تغطي هذه المرحلة الفترة من الولادة (0 – 6 شهور) حيث إن شخصية الطفل ونوع ونمط علاقاته الاجتماعية تتحدد بطبيعة علاقة بأمه وكيفية ومدى إشباع حاجاته الفمية ودرجة ما يتعرض له من إحباط ومدى مفاجاة الفطام. المرحلة الشرجية: وتغطي هذه المرحلة العامين الثاني والثالث من عمر الطفل ويجد الطفل فيها المتعة واللذة نتيجة لتعلمه ضبط الاخراج حيث يحظى في هذه الحالة بحب وقبول والديه، ويؤثر في هذه المرحلة على شخصية الطفل ونموه الاجتماعي، ونوع العلاقة والمعاملة بين الطفل ووالدية.
See our list of supported browsers for the most up-to-date information.
Your answer would be displayed here.